زراعة الأسنان

الدليل الكامل لزراعة الأسنان – كل ما تحتاج إلى معرفته

إذا كنت تفتقد أسنانًا، فقد تفكر في زراعة الأسنان لاستعادة ابتسامتك. تحل زراعة الأسنان تدريجياً محل طرق استبدال الأسنان التقليدية مثل أطقم الأسنان، كما تعد خيارًا دائمًا يمكن عادةً تركيبه بسرعة بواسطة طبيب الأسنان.

على الرغم من أن هذه التقنية تكتسب شعبية، إلا أن هناك الكثير الذي يحتاج المريض إلى معرفته قبل إجراء زراعة الأسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي. يتضمن ذلك معلومات عن الأنواع المختلفة لزراعة الأسنان المتوفرة وتكاليفها وكيفية العناية بها بعد وضعها وكيفية التعافي منها.

ما هي زراعة الأسنان؟

ما هي زراعة الأسنان؟
ما هي زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي جذور أسنان صناعية تثبت السن أو الأسنان البديلة في مكانها. فهي إما تمنع أو تعكس فقدان عظم الفك. 

قد لا يتمكن الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم من الابتسام أو التحدث بسبب شعورهم بالحرج. يمكن أن يؤدي فقدان الأسنان أيضًا إلى صعوبة العض بشكل مناسب، مما يؤدي إلى عادات الأكل السيئة ومشاكل صحية أخرى مثل سوء التغذية.

زراعة الأسنان عبارة عن مكون معدني يشبه المسمار (عادةً التيتانيوم) مدمج داخل عظم الفك السفلي أو داخل عظم الفك العلوي.

تتكون زراعة الأسنان من 3 عناصر رئيسية:

  1. جذر صناعي مدمج داخل عظم الفك.
  2. الدعامة: تعلق على رأس الزرعة وتوضع فوق خط اللثة (مما يخلق منصة ثابتة يتم إضافة الطرف الاصطناعي عليها).
  3. الأسنان الصناعية / الجسر / أطقم الأسنان الجزئية / أطقم الأسنان الكاملة.

توفر زراعة الأسنان بنية دائمة قادرة على دعم إما تاج اصطناعي فردي أو عدة أسنان صناعية على شكل جسر أو طقم أسنان، واعتمادًا على نوع أعمال الترميم التي يتم تنفيذها، يمكن دعم أكثر من سن صناعي بواسطة زراعة سنية واحدة، وتتم عملية الزراعة في إجراء جراحي يستغرق عادةً أقل من ساعة واحدة ويمكنك التعرف على عروض قسم الأسنان والتقويم في متجر مجمع صحتي.

فوائد زراعة الأسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي

توفر زراعة الأسنان العديد من الفوائد للراغبين في تعويض الأسنان المفقودة، بما في ذلك:

  • تحسين الابتسامة والثقة: تم تصميم زراعة الأسنان لتبدو طبيعية قدر الإمكان، مما يسمح لك بتناول الطعام والتحدث والابتسام بثقة.
  • تعمل وتشعر وكأنها أسنان طبيعية: تعمل عملية الزراعة وتبدو وكأنها أسنان حقيقية، مما يوفر بديلاً قريبًا يبدو طبيعيًا تمامًا.
  • الحفاظ على بنية عظم الفك: يتم تثبيت زراعة الأسنان مباشرة في عظم الفك، مما يقلل من فقدان العظام والتأثير الذي يمكن أن يحدثه على شكل وجهك.
  • حل طويل الأمد: تعتبر عملية الزراعة حلاً مثبتًا وطويل الأمد للأسنان المفقودة، مع نسبة نجاح عالية وخطر منخفض لحدوث مضاعفات.
  • استبدال أطقم الأسنان الفضفاضة: يمكن أن تحل عملية الزراعة محل أطقم الأسنان الفضفاضة للحصول على حل آمن ومستقر.

ما هي المواد المستخدمة في زراعة الأسنان؟

المواد المستخدمة في زراعة الأسنان
المواد المستخدمة في زراعة الأسنان

على الرغم من أن عملية الزراعة متاحة بشكل متزايد في مجموعة متنوعة من الأشكال. يتكون النوع الأكثر شيوعًا لزراعة الأسنان من ثلاثة أقسام:

1- زرعة الأسنان

  • عادة ما يتم إجراء زرعة الأسنان التي تشبه المسمار باستخدام التيتانيوم أو سبائك التيتانيوم حيث أن هذه المادة معروفة بتقديم النتائج المثلى من حيث التكامل مع العظام.

2- الدعامة

  • يتم وضع الدعامة بشكل كامل تقريبًا داخل السن الاصطناعي وقد تكون مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد مثل التيتانيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

3- التاج (السن الاصطناعي / الجسر / طقم الأسنان)

  • التاج هو السن الاصطناعي المرئي ويمكن تصنيعه من مجموعة متنوعة من المواد بما في ذلك مركبات السيراميك والخزف.

في كثير من الحالات، تشكل الدعامة والتاج وحدة واحدة تعرف باسم الغرسات اللولبية المحتجزة. ومع ذلك، اعتمادًا على موضع الزرع، قد لا يكون من الممكن دائمًا إجراء غرسات لولبية مثبتة.

عملية زراعة الأسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي

عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان

يتكون الإجراء الجراحي عادةً من مرحلتين، في الظروف العادية يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي. ومع ذلك، قد يكون من الأفضل التخدير في حالات الغرسات المتعددة.

المرحلة 1 – وضع زرعة الأسنان

  • سيقوم طبيب الأسنان في مجمع صحتي مثل الدكتورة/ سمر رمضان، والدكتور / على جورك، والدكتور/ وسيم الحليب بعمل شق داخل اللثة، وهذا يكشف المنطقة المستهدفة من عظم الفك.
  • يتم عمل ثقب في العظم وقد تتضمن هذه العملية استخدام عدة لقم حفر ذات قطر متزايد، والغرض من هذا الثقب هو دفن الغرسة.
  • بعد ذلك، يتم وضع زرعة الأسنان في الحفرة، يتم إغلاق اللثة مرة أخرى باستخدام الغرز.
  • يُمنح العظم وقتًا (ما بين 3 إلى 6 أشهر تقريبًا) لنمو خلايا جديدة حول الزرعة – وهي عملية تُعرف باسم “الاندماج العظمي”، وهذا يضمن عدم قدرة الزرعة على التحرك.
  • عندما يتم إجراء العلاج من أجل استبدال الأسنان الأساسية (إما لمضغ الطعام أو لملء فجوة في الابتسامة)، يمكن ربط الأسنان المؤقتة بالزرعة على الفور وذلك لتحقيق ما يكفي من الاستقرار يسمى الاستقرار الأولي.
  • يُسمى هذا الحل المؤقت بالتحميل المبكر وهو مخصص فقط ليكون بمثابة فجوة توقف. بمجرد اندماج العظم مع زرعة الأسنان، يتم استبدال الأسنان المؤقتة بالأسنان الاصطناعية الدائمة.

المرحلة الثانية – تركيب الأسنان الصناعية

  • باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب، سيقرر طبيب الأسنان متى تم شفاء العظم ويكون جاهزًا للمرحلة الثانية من الجراحة (والوقت المتوقع هو من 3 – 6 أشهر).
  • سيقوم طبيب الأسنان بعمل شق في اللثة، ليكشف موقع الزرع.
  • بعد ذلك، يتم ربط غطاء شفاء أنبوبي برأس الزرعة.
  •  يقع غطاء الشفاء أعلى قليلاً من مستوى اللثة، تتم خياطة اللثة حول غطاء الشفاء، ويتم منحها وقتًا للشفاء.
  • عندما يكتمل الشفاء، تتم إزالة غطاء الشفاء، مما يترك ثقبًا متشكلًا بشكل مثالي في اللثة والذي يحتوي على التاج الاصطناعي ويدعمه.
  • يتم إدخال الدعامة في الغرسة ويتم تثبيته في مكانه.
  • تبرز الدعامة فوق خط اللثة وتشكل المنصة التي يتم تثبيت التاج عليها بشكل دائم.

لماذا تختار طبيب أسنانك من مجمع صحتي المتميز الطبي لإجراء زراعة الأسنان؟

في مجمع صحتي المتميز الطبي، نحن ملتزمون بتزويد مرضانا بأفضل العلاجات المتاحة الحديثة. نحن نستخدم أحدث التقنيات بما في ذلك الماسحات الضوئية الرقمية والتصوير ثلاثي الأبعاد لوضع الغرسة بشكل أكثر دقة.

تعتبر زراعة الأسنان حلاً قويًا ودائمًا للأسنان المفقودة أو أطقم الأسنان المفكوكة، مع مجموعة من الخيارات التي تناسب احتياجاتك الفردية. تواصل معنا لمعرفة عروض الأسنان في متجرنا والبدء في رحلة الزرع الخاصة بك اليوم.

الرعاية اللاحقة لزراعة الأسنان في مجمع صحتي

  • سيقوم طبيب الأسنان بإرشاد كل مريض على حدة بشأن إجراء الرعاية اللاحقة المناسب لعملية الزراعة والمتعلق بالعمل الذي تم تنفيذه.
  • ستتضمن الخطة النموذجية للرعاية اللاحقة زيارات منتظمة لطبيب الأسنان في مجمع صحتي، حيث سيتم فحص حالة الأنسجة الرخوة المحيطة بموقع الزرع بحثًا عن علامات المشاكل المحتملة.
  • سيتم أيضًا مراقبة كثافة العظم للتأكد من أن التطعيم بين العظم والزرع يتم خلال الأطر الزمنية المتوقعة.
  • إن السلامة الشاملة المستمرة لعملية الزراعة ستعود أيضًا إلى نظافة الفم الأساسية عند المريض.
  • من المرجح أن ينصح طبيب الأسنان بتنظيف الأسنان باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة (أو التبديل إلى فرشاة أسنان تعمل بالموجات الصوتية)، واستخدام خيط الأسنان أو استخدام خيط تنظيف الأسنان المائي، والشطف بانتظام بغسول الفم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *