الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف

أهم التفاصيل لتوضيح الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف

يعتبر التقويم المعدني والتقويم الشفاف خيارًا رائعًا لتقويم أسنانك، ولكن تعرف على الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف لمعرفة أيهما أفضل لاختيار ما يناسبك. تقليديا، كانت الأقواس المعدنية هي الخيار الوحيد لتصحيح مشاكل تقويم الأسنان وكان يرتديها في الغالب الأطفال الصغار والمراهقين. ولكن هناك عدد متزايد من المرضى البالغين الذين يطلبون علاجًا سريًا لتقويم الأسنان.

ولذلك، تعتبر الأقواس الشفافة بديلاً ممتازًا للمرضى الذين لا يريدون توعية الجميع بأنهم يخضعون لعلاج تقويم الأسنان. ومع ذلك، فإن كل نوع من أنظمة تقويم الأسنان له فوائده وعيوبه اعتمادًا على مستوى التصحيح المطلوب. 

إليك ما يجب أن تعرفه عن الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف. وبعد ذلك، سنلقي نظرة على إيجابيات وسلبيات وتكلفة كل منها.

ما هو التقويم المعدني؟

ما هو التقويم المعدني؟
ما هو التقويم المعدني؟

التقويم المعدني هي الأقواس التقليدية المستخدمة في تصحيح تقويم الأسنان. الأقواس المعدنية مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة. يقومون بتقويم أسنانك باستخدام الأقواس المعدنية والأسلاك التي يمكن تخصيصها باستخدام الأشرطة المطاطية الملونة التي تمنحك ابتسامة أكثر تميزًا.

يحتاج التقويم المعدني إلى تعديلات دورية على الأسلاك المقوسة لزيادة الضغط على الأسنان والتأكد من محاذاة أسنانك بشكل صحيح.

ما هو التقويم الشفاف؟

ما هو التقويم الشفاف؟
ما هو التقويم الشفاف؟

تعمل الأقواس الشفافة بنفس طريقة عمل الأقواس المعدنية تقريبًا، لكن الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف هو أنها مصنوعة من أسلاك بلوري تتناسب مع أسنانك والأقواس الخزفية، وهذا يجعلها أقل وضوحًا مقارنة بالأقواس التقليدية، لكن الأقواس الشفافة لها نفس فعالية الأقواس المعدنية التقليدية في تقويم أسنانك. 

إيجابيات وسلبيات التقويم المعدني

الأقواس المعدنية هي الطريقة التقليدية لتقويم أسنانك. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك إلى اختيار هذا الخيار أو ربما اتباع طريقة مختلفة.

1-الايجابيات للتقويم المعدني

  • الأقواس المعدنية هي واحدة من أكثر الخيارات فعالية لتقويم أسنانك. إنها أكثر متانة من الأقواس الشفافة ويمكنها تحمل تعديلات أكثر شمولاً. 
  • على هذا النحو، يمكن أن يتحرك العلاج بوتيرة أفضل وأسرع، كما أنها لا تتطلب الكثير من الصيانة خارج تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
  • بالإضافة إلى ذلك، يكون الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف هو أن الأقواس المعدنية تكون أقل تكلفة قليلاً مقارنة بالأقواس الشفافة، وهو أمر جيد.

2- السلبيات للتقويم المعدني

  • العيب الرئيسي للأقواس المعدنية هو أنها يمكن أن تكون قبيحة المظهر. 
  • من الصعب عدم ملاحظة وجود تقويم معدني ملون على أسنانك. 
  • على الرغم من أنه ليس هناك ما يخجل منه، إلا أنه من الشائع أن تشعر بالخجل عندما تحتاج إلى وضع هذه الأشياء في فمك.

إيجابيات وسلبيات التقويم الشفاف

تعتبر الأقواس الشفافة بديلاً مرحبًا به للأقواس التقليدية لأسباب عديدة، ولكنها قد لا تكون مناسبة للجميع، إليك ما تحتاج إلى معرفته عن مزاياها وعيوبها:

1- الايجابيات للتقويم الشفاف

  • يكون الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف ويعتبر من المزايا الكبيرة للأقواس الشفافة أنها أكثر سرية وأقل وضوحًا من الأقواس التقليدية لأنها ملونة لتظهر تمامًا مثل أسنانك الطبيعية.
  • إذا كنت تتحدث مع شخص لديه تقويم أسنان شفاف، فقد لا تلاحظ حتى أنه يضعه.

2- السلبيات للتقويم الشفاف

  • في حين أن الأقواس الشفافة يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد تقريبًا، إلا أن ذلك يأتي بتكلفة أعلي.
  • تميل الأقواس الخزفية إلى أن تكون أغلى قليلاً من الأقواس المعدنية، حيث لا توجد المواد الخزفية بشكل شائع في مكاتب تقويم الأسنان.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يستغرق التقويم الشفاف وقتًا أطول لإنجاز المهمة نظرًا لأن المواد ليست قوية ومتينة.

 ولذلك فإن التقويم الشفاف أكثر سرية من التقويم المعدني، لكنك ستحتاج إلى الاحتفاظ بها لفترة أطول من الوقت.

التقويم المعدني أم التقويم الشفاف: ما هو المناسب لك؟

ما هو المناسب لك؟
ما هو المناسب لك؟

خلاصة القول هي أنه لا يوجد فرق وظيفي بين هذين النوعين المختلفين من الأقواس، لذلك لا يمكن أن تخطئ في استخدام أي منهما. سوف يعتمد الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف بشكل أساسي على تفضيلاتك الشخصية.

  • الأقواس الشفافة أقل وضوحًا بكثير، لذا إذا كنت تريد شيئًا أكثر سرية، فمن المحتمل أن يكون هذا هو ما تريد استخدامه. 
  • ومع ذلك، إذا كان هدفك هو جعل أسنانك مستقيمة قدر الإمكان في أقل وقت ممكن، فقد يكون التقويم المعدني هو الرهان الأفضل. يحب بعض الأشخاص أيضًا القدرة على اختيار لون تقويم الأسنان الخاص بهم، لذا فإن التقويم المعدني سيكون أكثر منطقية.

ما هي تكلفة الأقواس؟

الأقواس الخزفية الشفافة أغلى قليلاً من الأقواس المعدنية، ويمكنك التعرف على عروض قسم الأسنان والتقويم في متجر مجمع صحتي المتميز الطبي.

ما هي الأقواس اللغوية؟

إذا كنت تبحث عن خيارات علاجية تبدو غير مرئية، لكنك غير راضٍ عن التقويم الشفاف أو التقويم المعدني، فقد يكون التقويم اللساني مناسبًا لك. يمكن أن يساعد ذلك في معالجة تراكب العضة، ونقص العضة، وسوء الإطباق، والمزيد عن طريق وضع الأقواس على الجزء الخلفي من أسنانك بدلاً من وضعها على المقدمة.

تعمل الأقواس اللغوية مثل التقويم المعدني التقليدي، إلا أنه يلتصق بالأسنان الخلفية. عادة ما تكون قابلة للتطبيق فقط على الحالات البسيطة من الأسنان الملتوية، لكن يمكن لطبيب أسنانك في مجمع صحتي المتميز الطبي مساعدتك في وضع خطة علاجية تناسبك.

في حين أن الأقواس اللغوية غير مرئية تقريبًا من الأمام، إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الانزعاج لأنها تؤثر على الطريقة التي يلمس بها لسانك الجزء الخلفي من أسنانك. ناهيك عن أنها عادة ما تكون أكثر تكلفة من الأقواس المعدنية التقليدية.

رعاية الأقواس الخاصة بك

رعاية الأقواس الخاصة بك
رعاية الأقواس الخاصة بك

بغض النظر عن نوع التقويم الذي تحصل عليه، فأنت تريد التأكد من أنك تعتني به بشكل صحيح من خلال نظافة الفم والصيانة المناسبة.

  • يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا، لا يزال يتعين عليك استخدام خيط الأسنان.
  • في الواقع، يعد استخدام خيط الأسنان أثناء علاج تقويم الأسنان أكثر أهمية، حيث يوجد هناك المزيد من الزوايا والشقوق التي يمكن أن تلتصق بها جزيئات الطعام. 
  • تأكد من استخدام خيط الأسنان صباحًا ومساءً للمساعدة في تقليل فرص الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان بسبب تقويم الأسنان.

ختاماً

يقوم كل من التقويم الشفاف والتقويم المعدني بنفس المهمة: فهي تعمل على تقويم أسنانك وتمنحك الابتسامة المثالية. ومع ذلك، هناك بعض الفرق بين التقويم المعدني والتقويم الشفاف، وأهمها أن الأقواس الشفافة أقل وضوحًا بكثير مقارنة بالخيارات المعدنية.

ومع ذلك، فإن الأقواس الشفافة تميل إلى أن تستغرق وقتًا أطول قليلاً لتقويم أسنانك فعليًا، كما أنها أكثر تكلفة قليلاً. لكنها جيدة إذا كنت تحاول أن تكون أكثر سرية. للحصول على خيارات واضحة، يمكنك أيضًا التفكير في أدوات التقويم غير المرئية والأقواس اللغوية الموجودة على الجزء الخلفي من الأسنان.

بغض النظر عما تقرره، يمكنك أن تتوقع دفع مبلغ لا بأس به من المال مقابل علاجك التصحيحي، لكن لا تقلق ولا تنفق أكثر مما تحتاج إليه مقابل رعاية الأسنان التي تحتاجها. 

ابحث عن طبيب أسنان في جدة وستجد مجمع صحتي المتميز الطبي يحتوي على كادر طبي متميز وعروض رائعة في المتجر، أتصل الآن واحجز استشارة لتحقيق أفضل ابتسامة لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *