تقويم اسنان

أنواع وفوائد تقويم اسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي

تقويم اسنان هو أحد فروع طب الأسنان الذي يتعامل مع الوضع غير المناسب للأسنان. قد يعاني الشخص من عضة زائدة، أو اكتظاظ في الأسنان، أو أسنان ملتوية، أو اختلال في الفك مما قد يسبب مشاكل في الأكل أو الكلام. 

في مثل هذه الحالات، يوصى باستخدام علاجات تقويم الأسنان لتغيير موضع الأسنان ببطء لتكون أكثر استقامة وأكثر اصطفافًا. يمكن أيضًا استخدام تقويم اسنان من أجل أغراض تجميلية إذا كان المريض يريد الحصول على ابتسامة جمالية.

قد يولد الشخص مصابًا بسوء الإطباق أو عضة سيئة، أو قد يصاب به مع مرور الوقت من خلال الإصابة أو العادات، مثل مص إبهامه عندما كان طفلاً. مهما كانت المشكلة، فمن الممكن معالجتها على الفور في مركز صحتي المتميز حيث يوجد كادر طبي من أطباء تقويم الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي سوء الإطباق أو العضة السيئة إلى التسبب في مشاكل صحية بالفم على المدى الطويل.

ما هي فوائد تقويم اسنان؟

تقويم اسنان مهم لأن الأسنان المنحرفة أو وضعها غير السليم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

 يمكن أن تؤدي العضة غير الصحيحة إلى جعل تنظيف الأسنان بالخيط أكثر إيلامًا، مما يؤدي إلى ضعف نظافة الفم في تلك المناطق المحددة، مما قد يؤثر على صحة الفم.

تقويم اسنان هو وسيلة علاجية فعالة يمكن استخدامها من أجل:

  • إغلاق الفجوات بين الأسنان.
  • تأكد من محاذاة أسنانك وفكك بشكل صحيح.
  • تصويب الأسنان الملتوية.
  • تحسين وظيفة الفم (مثل الأكل أو الكلام).
  • إصلاح لدغات غير لائقة.

كيف تعرف إذا كنت بحاجة إلى خطة علاجية لتقويم الأسنان؟

كيف تعرف إذا كنت بحاجة إلى خطة علاجية لتقويم الأسنان؟
كيف تعرف إذا كنت بحاجة إلى خطة علاجية لتقويم الأسنان؟

يمكن لأطباء الأسنان معرفة ما إذا كان المريض يحتاج إلى عمل تقويم أسنان من خلال النظر في تاريخ أسنانه، أو أخذ نموذج جبس لأسنانه و/أو أخذ أشعة سينية لأسنانه.

إذا أوصى طبيب الأسنان بإجراء تقويم الأسنان، فسوف يوصيك بالذهب إلى طبيب تقويم الأسنان الذي يمكنه أن يقدم لك خطة علاجية تناسب احتياجاتك على أفضل وجه، ضمن الكادر الطبي الخاص بنا، حيث يوجد لدينا في مجمع صحتي المتميز أطباء أسنان وأطباء تقويم الأسنان وأطباء زراعة الأسنان لمساعدتك في تلبية أي من احتياجاتك العلاجية.

تتكون خطط علاج تقويم الأسنان عادةً من أداة تقويم الأسنان التي يمكنها تقويم أسنانك بلطف. من أمثلة أدوات تقويم الأسنان:

  • الأقواس.
  • المثبتات.
  • إنفيزلاين.

 تتطلب هذه الأدوات العناية والصيانة للحصول على نتائج مناسبة. سيزودك طبيب تقويم الأسنان في مجمع صحتي مثل دكتور ياسر خان، دكتورة نورة شريف بتعليمات محددة مع علاجك حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

ما هو الفرق بين طبيب تقويم الأسنان وطبيب الأسنان؟

ما هو الفرق بين طبيب تقويم الأسنان وطبيب الأسنان؟
ما هو الفرق بين طبيب تقويم الأسنان وطبيب الأسنان؟

يشترك أطباء تقويم الأسنان وأطباء الأسنان في العديد من أوجه التشابه فهم يعملون معًا لمساعدتك على تحسين صحة الفم بشكل عام لكنهم في الواقع يعملون بطرق مختلفة جدًا. 

يغطي أطباء الأسنان مجموعة واسعة من قضايا صحة الفم. من ناحية أخرى، فإن أخصائي تقويم الأسنان هو متخصص في طب الأسنان مع تركيز فريد على تقويم الأسنان ومحاذاة الفكين.

لكي يتمكن المرضى من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن علاجهم، من المهم أن يكونوا على دراية ببعض الاختلافات الرئيسية بين طبيب تقويم الأسنان وأطباء الأسنان:

1- أطباء الأسنان

  • طبيب الأسنان العام يشبه طبيب العائلة العام: فهم من الممارسين العامين ذوي المهارات العالية الذين يمكنهم تشخيص وعلاج المشاكل والأمراض الشائعة التي تؤثر على أسنانك وفمك ولثتك.
  • إنهم خبراء في العناية العامة بالأسنان وصيانتها لجميع الأعمار، كما يقومون بإجراء عمليات طب الأسنان التجميلية مثل تبييض الأسنان والقشور الخزفية والتيجان.
  • يقوم معظم أطباء الأسنان العامين مثل د. وسيم غلا الحليب و د.على جورك بإحالة المرضى وعائلاتهم الذين يحتاجون إلى رعاية تقويم الأسنان إلى أطباء تقويم الأسنان المتخصصين.

2- أطباء تقويم الأسنان

  • أطباء تقويم الأسنان هم متخصصون مسجلون في طب الأسنان أكملوا ثلاث سنوات إضافية من التدريب الجامعي بدوام كامل في تقويم الأسنان ونمو الوجه وتطوره وعلم الأحياء والميكانيكا الحيوية (يحملون درجة عامة في طب الأسنان + درجة تخصصية في تقويم الأسنان). 
  • أطباء تقويم الأسنان هم خبراء في نمو الوجه وتطور الأسنان، إنهم يقومون بتشخيص وعلاج الأسنان الملتوية والقضمات السيئة والفكين غير المتوازيين، وهم الحل الأمثل لجميع خيارات وتقنيات رعاية تقويم الأسنان للأطفال والمراهقين والبالغين.

خدمات تقويم اسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي

خدمات تقويم اسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي
خدمات تقويم اسنان في مجمع صحتي المتميز الطبي

يقدم مجمع صحتي المتميز الطبي بجدة مجموعة واسعة من خدمات تقويم الأسنان بما في ذلك العلاج الشامل لمشاكل العض، والأسنان والفكين المنحرفين، ومشاكل نمو الفك للأطفال والبالغين. نحن نقدم الأقواس التقليدية، إنفيزلاين والتقويم الشفاف.

  • الأقواس المعدنية العادية / القياسية، والأقواس الشفافة، والأقواس ذاتية الربط من مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة، بحيث يكون كل علاج متخصصًا ومصممًا خصيصًا لكل مريض.
  • علاجات تقويم الأسنان للأطفال، بما في ذلك العلاج المبكر وتوجيه النمو.
  • العلاج التقويمي/ الجراحي، وعلاج الشفة المشقوقة والحنك.
  • علاج تقويم الأسنان الشامل للبالغين والمراهقين.
  • العلاج التجميلي لتقويم الأسنان.
  • علاج الأسنان المختلط على مرحلتين.
  • التقويم الشفاف بما في ذلك إنفيزلاين. 
  • الأجهزة التي تعمل بالكمبيوتر.
  • الأقواس المخفية (اللغوية) حيث يتم تثبيت الأقواس المخفية أو اللغوية على الجزء الخلفي من الأسنان بدلاً من الأمامية.
  • التشخيص المتقدم لتقويم الأسنان بما في ذلك التصوير ثلاثي الأبعاد، ومسح الوجه ثلاثي الأبعاد، والمسح داخل الفم.

الأسئلة الشائعة

من يمكنه الحصول على علاج تقويم اسنان؟

لا يقتصر علاج تقويم اسنان على المراهقين فقط، إذ يمكن تحريك الأسنان في أي عمر. في الواقع، المزيد والمزيد من البالغين يخضعون لعلاج تقويم الأسنان لتحسين مظهر وصحة ابتسامتهم. 

يستطيع طبيب تقويم الأسنان لدينا في مجمع صحتي تقييم ما إذا كان علاج تقويم الأسنان مناسبًا لك.

في بعض الحالات يكون من المفيد البدء في علاج تقويم الأسنان قبل ظهور جميع الأسنان الدائمة. 

كم من الوقت يستغرق العلاج؟

علاج تقويم اسنان يستغرق وقتا. يعتمد مقدار الوقت على عمرك وخطورة مشكلتك وتقنية العلاج المستخدمة. يتضمن العلاج بشكل عام زيارة طبيب تقويم الأسنان بشكل منتظم على مدار فترة تتراوح من أشهر إلى سنوات.

 بشكل عام، يستغرق علاج البالغين وقتًا أطول من علاج الأطفال أو المراهقين، ويرتدي معظم الأشخاص الأقواس لمدة عامين تقريبًا.

هل سأحتاج إلى خلع أسناني لإفساح المجال؟

من الممكن عدم وجود مساحة كافية لكل أسنانك الدائمة. إذا كان الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى خلع بعض الأسنان الدائمة لتوفير مساحة. 

سيخبرك فريق طب الأسنان لدينا ما إذا كان هذا هو الحال، وفي بعض الأحيان يمكن توفير المساحة باستخدام أشكال أخرى من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *