هل يسبب لقاح كورونا تضخم الغدد اللمفاوية عند النساء؟ - مجمع صحتي المتميز بجدة

فبراير 17, 2022by Sehaty0

هل يسبب لقاح كورونا تضخم الغدد اللمفاوية عند النساء؟ هذا السؤال ُيؤرق النساء ولكنه أمر طبيعي وقد يشير إلى فعالية اللقاح، كما أن هذا التضخم غير مرتبط بمطعوم كورونا.

هل يسبب لقاح كورونا تضخم الغدد اللمفاوية عند النساء؟

بينت دراسة جديدة أجريت في جامعة لانغثون هيلث في نيويورك تضخم الغدد اللمفاوية في الثدي عند النساء بعد تلقي مطعوم كوفيد- 19.

ولكن ما يجدر الإشارة له أنه أمر طبيعي وقد يشير إلى فعالية اللقاح، كما أن هذا التضخم غير مرتبط بمطعوم كورونا فحسب.

بل قد ينتج عن لقاحات أخرى كلقاح الإنفلونزا.

إذ لاحظت كثير من النساء تضخم الغدد اللمفاوية خصوصاً في أول أسبوعين من تلقي اللقاح.

وقد أثار ذلك تساؤلات فيما يخص أمان الخضوع لتصوير الثدي الإشعاعي في تلك الفترة.

وفي حين يوصي بعض الأطباء بالانتظار بضعة أسابيع بعد تلقي لقاح كورونا.

إلا أن القائمين على هذه الدراسة يوصون بعدم تأخير الخضوع للتصوير.

وذلك لأن تضخم الغدد اللمفاوية بعد اللقاح يعتبر عرضاً شائعاً وغير مقلق.

اقرأ أيضًا: الإصابة بمتحور أوميكرون تكسب مناعة لفترة طويلة أم لا!

ويهذا تنصح الدراسة جميع النساء بإجراء فحص الثدي التصويري في الموعد المقرر دون تأخير حتى بعد تلقي لقاح كوفيد- 19.

مع ضرورة إخبار فني التصوير بذلك.

ومن الممكن أيضاً إجراء التصوير قبل تلقي اللقاح إن استطاعت المرأة ذلك.

فى الختام، نذكرك…إن المعلومات الواردة فى المقال لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية،والخضوع إلى الفحص  الطبي، وذلك حرصًا على سلامة صحتك.

اقرأ أيضًا: مدى خطورة فيروس كورونا على النساء

وإذا كنت بحاجه إلى أي معلومات إضافيه لا تتردد في الاتصال بموقعنا مجمع صحتي المتميز بجدة

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.