تحقيق التوازن الغذائي: نصائح وشروط - مجمع صحتي المتميز بجدة

مايو 13, 2022by Sehaty0

تحقيق التوازن الغذائي هو الوسيلة الأمثل للحفاظ على صحة جسمك وبشرتك من جميع الأمراض. إليك أهم النصائح الخاصة بالتغذية.

نصائح تحقيق التوازن الغذائي

تعد أهم صفات الغذاء المتوازن هو الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم من السعرات الحرارية للأطعمة الصحية والمفيدة. فإذا زاد تناول الأطعمة عن تلك السعرات تحدث السمنة، أما إذا انخفضت السعرات الحرارية للأطعمة اليومية يحدث فقدان الوزن. كما يمكن الحفاظ على الوزن وتثبيته عن طريق الحصول على السعرات الحرارية دون زيادة أو نقصان.

ولكن ما هي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً؟

يحتاج الرجال إلى 2500 سعر حراري يومياً.
لكن تحتاج السيدات إلى 2000 سعر حراري يومياً.

شروط التوازن الغذائي

تعد أهم شروط لتحقيق التوازن الغذائي الاهتمام والالتزام بتناول وجبة الإفطار في الصباح. وذلك لأن بدء اليوم بوجبة صحية متوازنة غنية بالألياف يحافظ على نشاط الجسم طيلة اليوم. كما أن تحقيق الغذاء المتوازن لا يعتمد فقط على تناول ما سبق ذكره من مكونات هامة للصحة والجسم، بل يجب أيضاً الحرص في التعامل مع كلا من السكر، والملح عن طريق الآتي:

  • تجنب الإفراط في تناول السكريات سواء عن طريق تناولها بشكل مبالغ فيه في الحلويات، أو عن طريق شرب العصائر بكمية تتعدى الموصي بها يومياً. نظراً لاحتواء تلك العصائر على الكثير من السكر الذي يسبب السمنة، وتسوس الأسنان.
  • أما عن الملح فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهذا لا يعني بالضرورة عدم إضافة الكثير من الملح إلى الطعام. ولكن في الأساس يتواجد الملح في مكونات العديد من الأطعمة مثل حبوب الإفطار، والخبز، والحساء، والصلصات. لذلك يجب الالتزام بالغذاء المتوازن الصحي بحيث لا تزيد كمية الملح يومياً عن 6 جرام أي ما يعادل ملعقة واحدة صغيرة.
  • قد يبدو الحصول على الغذاء المتوازن صعباً في بادئ الأمر. ولكن مع تنظيم وترتيب الأطعمة الصحية وابتكار طرق لإضافتها للوجبات يومياً، لن يصبح الأمر صعباً كما تصورنا في البداية. كما أن التوازن الغذائي يتميز بأنه متنوع فلا يسبب الحرمان.

وللحصول على نصائح أكثر من قبل خبراء متخصصين في التغذية يمكنك التواصل مع أطبائنا في مجمع صحتي المتميز بجدة.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.