قص وتوريد اللثة

قص وتوريد اللثة هو إجراء تجميلي لطب الأسنان لتصحيح انحسار اللثة أو التهابها. في معظم الحالات، يختار الأشخاص الذين يعانون من خطوط اللثة غير المستوية هذا الإجراء لتحسين مظهر أسنانهم ولثتهم. لكن في بعض الحالات، يوصي طبيب الأسنان بهذا الإجراء إذا كانت مشاكل اللثة يمكن أن تؤثر على صحة الفم لدى شخص ما.

في مجمع صحتي المتميز الطبي، قمنا بإجراء العديد من إجراءات طب الأسنان الناجحة وساعدنا الأشخاص على استعادة ثقتهم وسعادتهم، بالإضافة إلى صحة أسنانهم بشكل عام. 

ما هو قص وتوريد اللثة ؟

ما هو قص وتوريد اللثة؟
ما هو قص وتوريد اللثة؟

قص وتوريد اللثة هو إجراء تجميلي فعال للقضاء على انحسار اللثة. يتم قطع اللثة واستعادتها ورفعها وإعادة تشكيلها أثناء العملية. 

في نهاية العملية، يمكنك كشف كمية أقل من اللثة عند الابتسام. في كثير من الحالات، يتم التخلص بسهولة من مشاكل الابتسامة اللثوية. ولكن بالنسبة لبعض المرضى، يمكن أن يكون تحديد اللثة حاجة طبية وليس إجراءً تجميليًا.

متى يتم قص وتوريد اللثة؟

هناك اعتقاد شائع بأن قص وتوريد اللثة هو بالضرورة إجراء تجميلي، ويأخذ الناس هذا العلاج فقط للحصول على ابتسامة أفضل، ولكن هذا ليس صحيحا تماما. 

في البداية، يتم المضادات الحيوية وأساليب التنظيف الأخرى لقتل البكتيريا الموجودة في لثتك لعلاج مشاكل اللثة الناجمة عن البكتيريا أو العدوى بعد الفحص الدقيق من قبل طبيب الأسنان. 

بعد ذلك، اعتمادًا على نجاح العلاج بالمضادات الحيوية، قد ينتقل طبيب أسنانك إلى المستوى التالي من العلاج، وهو جراحة تصغير الجيب. تساعدك جراحة تصغير الجيب على التخلص من البكتيريا الموجودة تحت أنسجة اللثة. يمكن أن يكون قص وتوريد اللثة جزءًا من جراحة اللثة لإعادة تشكيل اللثة و خط اللثة غير المستوي بعد جراحة تصغير الجيب.

بالطبع، يمكن أيضًا اعتبار قص وتوريد اللثة جزءًا من طب الأسنان التجميلي، ويسمي الابتسامة اللثوية، ويتم إجراء ذلك عندما تكون خطوط اللثة غير متساوية ولا يشعر الناس بالراحة.

على الرغم من أن أسنانهم طبيعية الحجم، إلا أنها تبدو غير متناسبة بسبب خط اللثة غير المستوي. وهذا يجعلهم أقل ثقة عندما يبتسمون أو يتحدثون.

الخطوات المتبعة في عملية  قص وتوريد اللثة في مجمع صحتي

قص وتوريد اللثة
قص وتوريد اللثة

عادةً ما يكون قص وتوريد اللثة إجراءً داخل العيادة يتم إجراؤه بواسطة طبيب أسنان تجميلي. يستغرق الأمر بضع ساعات ويتم الانتهاء منه في زيارة واحدة.

يتم تنفيذ هذا الإجراء لتصحيح نوعين من مشاكل اللثة – اللثة الزائدة والمتراجعة. في كلتا الحالتين، يقوم طبيب الأسنان بإجراء التخدير الموضعي لتخدير منطقة اللثة.

1- في حالة وجود اللثة الزائدة:

  • سيقوم الكادر الطبي في مجمع صحتي بإزالة أنسجة اللثة الزائدة جراحيًا باستخدام مشرط أو ليزر الأنسجة الرخوة. 
  • بعد ذلك، سيقومون بإعادة نحت خط اللثة وقد يستخدمون الغرز للحفاظ على أنسجة اللثة في مكانها.

2- في حالة انحسار اللثة: 

  • يقوم طبيب الأسنان بإزالة أنسجة اللثة من جزء مختلف من الفم مثل الحنك، وإضافة الأنسجة في منطقة الانحسار. 
  • سيؤدي هذا الإجراء إلى الحفاظ على أنسجة اللثة المضافة وإعادة هيكلة لخط اللثة.

عادةً ما تستغرق عملية  قص وتوريد اللثة العادية ما بين ساعة وساعتين ولكن قد تختلف المدة بسبب مدى إعادة النحت ودرجة التحديد المطلوبة.

كم هي مؤلمة عملية قص وتوريد اللثة؟

يمكن إجراء عملية قص وتوريد اللثة باستخدام مشرط أو ليزر الأنسجة الرخوة. 

  • المشرط هو إجراء الجراحي يمكن أن يسبب القليل من الألم والانزعاج. 
  • ليزر الأنسجة الرخوة هو الحد الأدنى من التدخل وغير مؤلم تقريبًا أثناء وبعد العملية.

ومع ذلك، فإن الألم والانزعاج يتناسبان مع مدى إزالة اللثة وإعادة تشكيلها.

قبل الإجراء، سيقوم طبيب الأسنان بإجراء التخدير الموضعي لتخدير اللثة. لن يسبب أي ألم أو إزعاج أثناء العملية ولكن يمكن أن يسبب الخدر والألم بعد العملية.

بعد الإجراء، سيوصي أخصائي اللثة بمسكنات الألم مثل إيبوبروفين أو أسيتامينوفين. يمكنك أيضًا تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.

إن وضع كمادة باردة وكمادات ثلج بعد العملية يمكن أن يقلل التورم والألم، ويتم تطبيقه لمدة 15 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة.

التعافي من عملية قص وتوريد اللثة

قص وتوريد اللثة
قص وتوريد اللثة

مدة الشفاء من قص وتوريد اللثة من عشرة إلى خمسة عشر يوماً. مرة أخرى، يعتمد الأمر على الأدوات المستخدمة وكذلك على مدى الجراحة. تستغرق إجراءات الليزر للأنسجة الرخوة وقتًا أقل للتعافي مقارنةً بمشارط الأسنان.

  • ستحتاج إلى الحد من بعض الأنشطة لبضعة أيام اعتمادًا على الألم والطريقة التي تشعر بها بعد العملية.
  • خلال اليومين أو الثلاثة أيام الأولى، يجب عليك تناول الأطعمة الناعمة والسائلة مثل الحساء والمعكرونة والبيض والخضروات المطبوخة على البخار والبطاطس المهروسة والفواكه المعلبة أو المخبوزة والكاسترد. يمكنك أيضًا تناول بعض الأطعمة الباردة مثل الزبادي، عصير التفاح، الجيلي، والفواكه الناعمة مثل الموز والبطيخ.
  • للحصول على أفضل خطة نظام غذائي بعد العملية، تحدث مع طبيب الأسنان والتزم بتعليماته.
  • بعد بضعة أيام من الجراحة، سيكون لديك موعد للمتابعة حيث سيقوم الطبيب بفحص اللثة لمراقبة التعافي والتحقق من أي عدوى في اللثة. تشمل علامات العدوى التورم والألم والإفرازات من اللثة. إذا كان هناك عدوى، فسوف يوصون بغسول الفم المطهر لقتل العدوى.

تكلفة قص وتوريد اللثة في مجمع صحتي المتميز الطبي

تختلف التكلفة بالطبع بناءً على مدى عملية ترميم اللثة أو إزالتها. ستختلف التكلفة أيضًا اعتمادًا على مستوى خبرة طبيب الأسنان الذي يقوم بهذا الإجراء والأدوات المستخدمة.

يمكنك الإطلاع علي عروض قسم الأسنان في متجر مجمع صحتي المتميز الطبي، حيث يقدم عروض مميزة بالإضافة إلى إمكانية التقسيط على 4 دفعات بدون رسوم وبدون فوايد من خلال تابي أو تمارا أو بوست باي أو إمكان.

المخاطر المرتبطة بقص وتوريد اللثة

تأتي عملية تحديد اللثة مع نصيبها من المخاطر، والتي تشمل:

  • عدوى.
  • انتكاسة أنسجة اللثة.
  • رد فعل تحسسي تجاه المخدر.

المرشح المناسب لعملية قص وتوريد اللثة

على الرغم من أن إجراء قص وتوريد اللثة مناسب للأشخاص الذين يعانون من انحسار اللثة أو فرطها، إلا أنه يوصى به لأولئك الذين لديهم أسنان ولثة صحية ويمارسون نظافة الأسنان بشكل جيد. يجب على الأشخاص الذين يعانون من سوء نظافة الفم ومشاكل الأسنان الأكثر تعقيدًا استشارة طبيب أسنانهم لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم الخضوع لهذا الإجراء.

فعالية قص وتوريد اللثة

تتمتع إجراءات تحديد اللثة التي يتم إجراؤها بواسطة أطباء الأسنان التجميليين ذوي الخبرة والكفاءة بمعدل نجاح مرتفع للغاية. يمكن أن تستمر نتائج الإجراءات مدى الحياة مع نظافة الفم الجيدة وفحوصات الأسنان المنتظمة في عيادة طب الأسنان في مجمع صحتي.

ختاماً،

قص وتوريد اللثة هو إجراء طب الأسنان الذي يعيد أنسجة اللثة في حالة انحسار اللثة ويزيلها جراحيًا إذا كان هناك أنسجة لثة زائدة حول الأسنان. في مجمع صحتي المتميز الطبي في جدة نعتقد أن الأسنان واللثة الصحية لا غنى عنها لحياة صحية. إذا كنت تبحث عن إجراء قص وتوريد اللثة، فحدد موعدًا اليوم.