علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري

بمساعدة تكنولوجيا طب الأسنان الحديثة، يمكن أن تكون قنوات الجذر أكثر راحة وفعالية من أي وقت مضى. إن علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري تجعل علاج قناة الجذر مربحًا لكل من المرضى وأطباء الأسنان.

في مجمع صحتي المتميز الطبي، نحن فخورون بتقديم إجراء أكثر سلاسة وراحة ودقة لعلاج قناة الجذر لمرضانا باستخدام علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري. بدلاً من الملفات اليدوية التقليدية والأدوات الصلبة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، يستخدم جهاز الروتاري أدوات تعمل بالطاقة الكهربائية مع أطراف مصنوعة من النيكل والتيتانيوم عالي المرونة. 

ما هي قناة الجذر؟

إذا وصلت الإصابة أو التسوس إلى جذر السن، فقد يكون الضرر الناتج مؤلمًا للغاية. وذلك لأن الشقوق أو التسوس يسمح للعدوى بالدخول إلى الأنسجة الداخلية للأسنان. 

يمكن لطبيب أسنانك في مجمع صحتي المتميز الطبي في جدة أن ينقذ السن من الخلع باستخدام قناة الجذر عن طريق إزالة الأنسجة الداخلية، بما في ذلك الأعصاب، واستبدالها بمادة مطاطية. يكمل التاج الخزفي قناة الجذر ويقوي الجزء المرئي من السن.

إحدى الخطوات الحيوية في علاج قناة الجذر هي علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري. تقليديًا يتم ذلك باستخدام الملفات اليدوية، ويستخدم عيادة طب الأسنان في مجمع صحتي الآن جهاز الروتاري.

باستخدام دوران مستمر وبطيء وثابت،  يقوم جهاز الروتاري بإزالة اللب من حجرات قناة الجذر، وتنظيف قناة الجذر وتشكيله.

جهاز الروتاري في مجمع صحتي مصنوعة من سبائك النيكل والتيتانيوم، وهي أكثر مرونة من الملفات اليدوية التقليدية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ. يعمل جهاز الروتاري، الذي يعمل بمحرك كهربائي صغير، على جعل عملية علاج قناة الجذر أسرع بكثير من الملفات التقليدية. ويمكن أيضًا أن تكون مجهزة بكاشف يسمح لنا بتحديد موقع طرف الجذر وتجنب الثقوب.

ما هو جهاز الروتاري في مجمع صحتي؟

جهاز الروتاري
جهاز الروتاري

لسنوات عديدة، يتم إجراء عمليات حشو العصب باستخدام ملفات يدوية، مما ينتج عنه صوت وإحساس غير مريح للعديد من المرضى. نظرًا لأنها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، فإن هذه الملفات صلبة، مما يتطلب من طبيب الأسنان قضاء وقت إضافي أثناء الإجراء للتأكد من خلو السن بالكامل من العدوى. 

ومع ذلك، يتم تنفيذ علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري باستخدام أداة كهربائية تستخدم طرفًا مصنوعًا من النيكل والتيتانيوم، ويتميز هذا المعدن القوي بمرونة أكبر بكثير من الفولاذ المقاوم للصدأ، مما يسمح لطبيب أسنانك في مجمع صحتي في جدة بالوصول بكفاءة أكبر إلى الأجزاء الداخلية من السن المصابة والتأكد من القضاء على العدوى بأكملها. 

كما أن حركات الآلة أكثر هدوءًا وسلاسة من الأدوات اليدوية، مما يمنح المريض تجربة أفضل وأقل إثارة للأعصاب بشكل عام.

مزايا علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري

1- أكثر كفاءة من الطرق اليدوية

  • يستخدم علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري حيث يمكنه تنظيف القنوات وتشكيلها وتوسيعها بشكل أفضل وأكثر كفاءة من الطرق اليدوية التقليدية. 
  • الأطراف في جهاز الروتاري مصنوعة من النيكل والتيتانيوم، وهي أكثر مرونة بخمس مرات من الفولاذ المقاوم للصدأ. وهذا يعني أن الإجراء أسرع وأكثر موثوقية. باختصار، إنها تقنية موفرة للوقت وفعالة.

2- انخفاض خطر حدوث مضاعفات

  • هناك أيضًا خطر أقل لحدوث مضاعفات حيث يقل عدد مرات إجراء الأشعة السينية لأن الجهاز مزود بمحدد طرف الجذر كما يحدد طول القناة.

3- أكثر راحة وخالية من التوتر

  • يعتبر جهاز الروتاري أكثر هدوءًا بشكل ملحوظ ولن تسبب إزعاجًا للمريض.
  • قد يشكل هذا الضجيج مصدر قلق لبعض المرضى؛ لذا فإن التخلص منها يجعل العملية أقل إرهاقًا للمرضى. 
  • على الرغم من أن جهاز الروتاري تصدر صوت طنين، إلا أنه لا يمكن ملاحظته.

4- غير مؤلم تماما

  • يمتلك جهاز الروتاري قدرة معززة على جمع وإزالة الحطام من قناة الجذر مقارنة بالطرق اليدوية التقليدية. 
  • يمكن للأجهزة اليدوية أن تدفع الحطام أفقيًا إلى القناة نتيجة استخدام التقنيات التي تستخدم عادةً في عمليات إدخال الملفات التقليدية الشبيهة بالمكبس أو الحركة الاتجاهية عكس اتجاه عقارب الساعة.
  • على العكس من ذلك، فإن استخدام جهاز الروتاري في اتجاه عقارب الساعة سينقل الحطام إلي الخارج. 
  • يعد الحطام والكائنات الحية الدقيقة المدفوعة إلى قناة الجذر أحد الأسباب الرئيسية للألم بعد علاج قناة الجذر. 

تكنولوجيا طب الأسنان المتقدمة في عيادتنا في مجمع صحتي المتميز الطبي في جدة، تمكننا من إجراء علاج قناة الجذر بانتظام وسلاسة في جلسة واحدة دون ألم.

ما هي فوائد علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري في مجمع صحتي؟

علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري
علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري

يدل علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري على دقة تطور التكنولوجيا في معالجة قناة الجذر المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما تكون العملية أسرع نظرًا لأن الكادر الطبي لدينا لا يضطر إلى تغيير الأجهزة لإجراء علاج قناة الجذر أو إزالة العدوى يدويًا.

 قد يلاحظ المريض أن عملية إزالة العدوى تبدو أكثر سلاسة من علاج قناة الجذر التقليدي، ويجد بعض المرضى الصمت النسبي للأجهزة لتعزيز تجربة سلمية.

من يقوم بإجراء علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري؟

الكادر الطبي المتميز في مجمع صحتي الذي يتمتع بخبرة متميزة في طب الأسنان الحديث، سيقوم بتنفيذ الإجراء بمهارة مع مراعاة سلامتك وراحتك.

لماذا تعتبر معالجة قناة الجذر ضرورية؟

لا يمكن علاج الأسنان المصابة داخليًا إلا بإجراءات احترافية. بمجرد أن يتسلل التسوس إلى الأسنان، لا يمكن لأي قدر من تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط إزالته. 

في الواقع، تتراكم البكتيريا واللويحات حتى تنتشر بشكل أعمق في لب السن أو مركزه، حيث يحمل اللب جميع أعصاب السن، لذا فإن الإصابة داخل السن ستسبب ألمًا شديدًا في الأسنان. 

إذا لم يتم علاج العدوى، فيمكن أن تنتقل عبر قناة جذر السن، إلى عظم الفك، وفي النهاية إلى مجرى الدم، مما يسبب مشاكل صحية بالفم والصحة العامة. 

توقف علاجات قناة الجذر انتشار العدوى عن طريق إزالة البكتيريا والعدوى داخل السن. كما أن إزالة الأعصاب التالفة تخفف الألم المصاحب للعدوى الداخلية.

وفي النهاية، لماذا نفضل استخدام علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري على علاجات قناة الجذر اليدوية في مجمع صحتي؟ لعدة أسباب أهمها:

  • يقوم النيكل والتيتانيوم بتنظيف قناة الجذر بشكل أكثر سلاسة وثباتًا.
  • يعتبر علاج عصب الأسنان بجهاز الروتاري أكثر موثوقية مع احتمال أقل لحدوث مضاعفات.
  • جهاز الروتاري تجعل عملية قناة الجذر أسرع بكثير.
  • جهاز الروتاري أكثر هدوءًا وسلاسة، دون الحاجة إلى الطحن العالي الذي يصاحب الملفات اليدوية.
  • إن وقت العلاج السريع، جنبًا إلى جنب مع الأدوات الأكثر هدوءًا، يجعل تجربة المرضى أكثر راحة وأقل خوفًا.

على الرغم من أن استخدام الملف اليدوي سيظل ينظف قنوات الجذر بشكل كامل، إلا أن معظم أطباء الأسنان والمرضى يفضلون جهاز الروتاري. 

كما يمكنك الإطلاع على عروض قسم الأسنان في متجر مجمع صحتي المتميز الطبي، حيث يقدم عروض مميزة بالإضافة إلى إمكانية التقسيط على 4 دفعات بدون رسوم وبدون فوايد من خلال تابي أو تمارا أو بوست باي أو إمكان.