الحبوب الجلدية..تعرف على أنواعها - مجمع صحتي المتميز بجدة

مايو 16, 2022by Sehaty0

الحبوب الجلدية ومعظم البثور تظهر نتيجة انسداد مسام البشرة بسبب تراكم الخلايا الميتة والشوائب فيها. لكن ليس جميع الحبوب الجلدية متشابهة، فهناك الحبوب الجلدية الالتهابية التي يرافقها عادةً احمرار وتورم، وهناك الحبوب الجلدية غير الالتهابية التي تكون أقل حدة ولا تسبب ألماً أو تورماً.

يمكن أن تصيب البثور الأفراد في مختلف المراحل العمرية: الأطفال، والمراهقين، والبالغين. ولا يقتصر ظهور الحبوب الجلدية على الوجه فقط. بل يمكن أن تظهر في أماكن مختلفة من الجسم. وخاصة الجزء العلوي، مثل منطقة الصدر، والكتفين، والظهر، وأعلى الذراعين. ويختلف علاج البثور الجلدية باختلاف نوعها.

الرؤوس البيضاء: أشهر أنواع الحبوب الجلدية

تعرف الرؤوس البيضاء (بالإنجليزية: Whiteheads) طبياً باسم البثور الجلدية المغلقة (بالإنجليزية: Closed Comedones). وهي أحد أشكال حب الشباب غير الالتهابية التي تبدو على شكل نتوءات صغيرة بلون الجلد، ولها مركز دائري أبيض محاط بهالة حمراء أو أرجوانية.

 

الرؤوس السوداء

تعرف الرؤوس السوداء (بالإنجليزية: Blackheads) أيضاً باسم البثور الجلدية المفتوحة (بالإنجليزية: Open Comedones). وتظهر على شكل نتوءات مفتوحة مرتفعة قليلاً عن مستوى سطح الجلد، ولها لون داكن أو رؤوس سوداء صغيرة.

تمتلئ الرؤوس السوداء بالزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة، ونتيجة تعرض هذه الشوائب المختلفة للهواء تميل رؤوس البثور المفتوحة إلى اللون الداكن أو الأسود على عكس الرؤوس البيضاء المغلقة. ومن أكثر أماكن ظهور الرؤوس السوداء شيوعاً منطقة الأنف والذقن.

 

حبوب الميليا

تظهر حبوب الميليا بشكل شائع في منطقة العين، ولا تسبب الألم. كما لا يحيط بها هالة حمراء أو تلون في الجلد، حيث أن الرأس الأبيض للميليا ليس ناتجاً عن تجمع الصديد ولكنه عبارة عن خلايا ميتة ودهون.

يمكن أن تظهر حبوب الميليا لدى الأطفال الرضع، ويعتبر سبب ظهورها لديهم غير معروف، إلا أنها عادةً ما تختفي لدى الرضع من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.

كذلك، قد تظهر حبوب الميليا لدى المراهقين والبالغين لأسباب عديدة: مثل التعرض طويل الأمد للشمس، واستخدام كريمات الستيرويد لفترات طويلة. كما قد تظهر مع تقدم العمر وفقدان قدرة البشرة الطبيعية على التقشير والتخلص من الخلايا الميتة. ومن خيارات علاج الميليا لدى الكبار العلاج بالتبريد، وكريمات الريتينويد الموضعية، والتقشير الكيميائي.

البثور الجلدية

البثرات أيضًا هي نوع من أنواع الحبوب الجلدية. تتراوح البثرات (بالإنجليزية: Pustules) في الحجم، فمنها الصغير ومنها الكبير نسبياً، وغالباً ما تصيب الوجه والظهر والكتفين.

تبدو البثرات الملتهبة على شكل حبوب جلدية لها رأس أبيض تمتلئ بالصديد الأبيض أو الأصفر، ويتكون هذا القيح في الغالب من مزيج من الخلايا المناعية والبكتيريا المحصورة في مسام الجلد.

يوصى بتجنب عصر البثور أو الضغط عليها للتخلص من القيح، حيث يمكن أن يسبب ذلك دفع الشوائب إلى داخل المسام أكثر؛ مما يؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

 

ويمكنك زيارتنا في مجمع صحتي المتميز، حيث ستجدين أفضل العيادات التجميلية في جدة. والمزودة بأحدث تقنيات الليزر لعلاج حب الشباب مختلف الحبوب والبثور الجلدية.

 

تعرفي أيضًأ على: أهم أسباب التهاب الجلد

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.