التركيبات المتحركة – الجسور

الجسور هو ترميم يحل محل الأسنان المفقودة، ويتم تثبيت الجسر على اثنين من الأسنان على جانبي السن المفقود. سيوصي طبيب أسنانك في مجمع صحتي المتميز الطبي بجسر الأسنان بعد استكشاف خيارات العلاج الأخرى، مثل قلع الأسنان وأطقم الأسنان . 

ويعتبر هذا العلاج حلاً طويل الأمد، حيث أنه ترميم ثابت، مما يعني أنه لا يمكنك إزالته مثل أطقم الأسنان. ومع ذلك، من الضروري إجراء فحوصات منتظمة للأسنان للتأكد من صحة اللثة ولمنع ظهور مشاكل الأسنان، مثل أمراض اللثة.

من يحتاج إلى تركيب الجسور للأسنان؟

الجسور
الجسور

اعتمادًا على شدة فقدان أسنانك، قد تحتاج إلى جسر أسنان كحل قصير المدى أو طويل المدى. لكن أولاً، سيقوم طبيب أسنانك في مجمع صحتي المتميز الطبي بفحص فمك وأسنانك بدقة، ومن أهم المرشحين لتركيب الجسور:

  • المرضي اللذين يعانون من فقدان الأسنان وهو السبب الأكثر شيوعًا لتركيب الجسور للأسنان، لكن أمراض اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى يمكن أن تسبب ارتخاء الأسنان وتحتاج إلى إزالتها. 
  • يمكن أن يؤدي التآكل الطبيعي إلى أن تصبح الأسنان أقل استقرارًا وتتطلب استبدالها في النهاية. 
  • يمكن أن يسبب شيخوخة الفم فقدان الأسنان، خاصة عند كبار السن والذين يعانون من سوء نظافة الفم. 
  • يمكن لجسور الأسنان أن يمنعك من اللجوء إلى طقم أسنان كامل، وهو حل أكثر استدامة لفقدان الأسنان. 
  • يمكن أن تكون جسور الأسنان قابلة للإزالة، لكنها عادةً ما تكون أكثر استقرارًا وأقل احتمالية للتسبب في عدم الراحة مقارنة بأطقم الأسنان.

في مجمع صحتي المتميز الطبي في جدة ، لدينا كادر طبي متميز ذوي مهارات عالية في علاج الأسنان. بالإضافة إلى وجود أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المتقدمة.

4 أنواع جسور الأسنان

الجسور
الجسور

هناك عدة أنواع مختلفة، بما في ذلك:

1. الجسور التقليدية 

  • تدعم الأسنان هذا الجسر الموجود على جانبي السن المفقود. 
  • يوصي طبيب الأسنان في مجمع صحتي بوضع الجسور التقليدية إذا كان يوجد لديك أسنان مجاورة صحية. 
  • تختلف تكاليف جسر الأسنان التقليدي بناءً على المواد والتصميم المستخدم لإنشاء الجسر، وموقعك الجغرافي، وأخصائي طب الأسنان الذي اخترته. 

2. جسر التغطية الكاملة 

  • يقوم هذا النوع من جسور الأسنان باستبدال واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة بأسنان صناعية تغطي جميع الأجزاء المرئية من السن. 
  • تختلف تكاليف جسر التغطية الكاملة بناءً على المواد والتصميم المستخدم لإنشاء الجسر، وموقعك الجغرافي، وأخصائي طب الأسنان الذي اخترته. 

3. الجسر الكابولي( ناتئ) 

  • نستخدم هذه الجسور عادة عندما يكون هناك القليل من بنية الأسنان المتبقية أو لا توجد أسنان على أحد جانبي السن المفقودة. 
  • تختلف تكاليف جسر الأسنان الكابولي بناءً على المواد والتصميم المستخدم لإنشاء الجسر، وموقعك الجغرافي، وأخصائي طب الأسنان الذي اخترته. 

4. جسر أسنان صغير 

  • على عكس جسر الأسنان التقليدي الذي يستخدم سنين متجاورين، يتم هنا يتم استخدام سن واحد فقط. 
  • تختلف تكاليف جسر الأسنان الصغير بناءً على المواد والتصميم المستخدم لإنشاء الجسر، وموقعك الجغرافي، وأخصائي طب الأسنان الذي اخترته.

ما هي تكلفة جسر الأسنان في مجمع صحتي؟

الجسور
الجسور

تختلف تكلفة جسور الأسنان في مجمع صحتي حسب خبرة طبيب الأسنان والخطة العلاجية التي يوصي بها طبيب الأسنان.

ستعتمد خطة العلاج الخاصة بك على حالتك المحددة واحتياجات أسنانك. يمكن أن يتكلف جسر الأسنان ذو التغطية الكاملة عن الجسر التقليدي.

يمكنك الإطلاع علي عروض قسم الأسنان في متجر مجمع صحتي المتميز الطبي، حيث يقدم عروض مميزة بلإضافة إلى إمكانية التقسيط على 4 دفعات بدون رسوم وبدون فوايد من خلال تابي أو تمارا أو بوست باي أو إمكان.

في مجمع صحتي المتميز الطبي في جدة ، لدينا كادر طبي متميز ذوي مهارات عالية في علاج الأسنان. بالإضافة إلى وجود أحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المتقدمة.

خطوات تركيب الجسور في مجمع صحتي المتميز الطبي

بعد مناقشة الأنواع المختلفة من الجسور والتكاليف المرتبطة بها، من المرجح أن يوصي طبيب أسنانك بجسر أسنان تقليدي. من المحتمل أن تستغرق هذه العملية من زيارتين إلى أربع زيارات حتى تكتمل. 

الزيارة الأولى 

  • سيركز طبيب الأسنان في مجمع صحتي على إنشاء قالب لأسنانك باستخدام مادة طبعة الأسنان. 
  • بعد ذلك، سيقوم مساعد طبيب الأسنان بوضع القماش حول أسنانك على جانبي السن المفقود. 
  • سيقوم طبيب الأسنان بوضع المادة المستخدمة لأخد طبعة الأسنان حول الأسنان لإنشاء قالب لأسنانك الطبيعية. ثم يتم إستخدام ذلك القالب لإنشاء جسر مؤقت يتم إستخدامه في الموعدين التاليين. 

الزيارة الثانية 

  • سيقوم طبيب الأسنان بإزالة الجزء المتبقي من السن على جانب واحد من السن المفقود باستخدام مثقاب الأسنان. 
  • سيقوم طبيب الأسنان بعد ذلك بوضع قطعة صغيرة من التاج الخزفي على السن للتأكد من أن المنطقة ناعمة ومتساوية. 

الموعد الثالث 

  • سيركز طبيب الأسنان على ربط الجسر المؤقت بأسنانك، و بعد ذلك يتم إزالة الجسر المؤقت ويتم وضع جسر الأسنان الدائم .

كم مدة بقاء جسر الأسنان؟

جسور الأسنان هي حلول طويلة الأستخدام مصممة لتدوم من خمس إلى عشر سنوات، اعتمادًا على نوع الجسر المستخدم. على سبيل المثال، من المرجح أن يستمر الجسر ذو التغطية الكاملة من خمس إلى سبع سنوات، في حين أن الجسر التقليدي يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات قبل أن يحتاج إلى استبدال. 

مع مرور السنين، يمكن لصحتك العامة ونظافة الفم أن تؤثر على طول عمر الجسر. إذا لاحظت أي تغييرات أو مشاكل في جسر أسنانك ، استشر طبيب أسنانك في أقرب وقت ممكن. 

تعد الجسور طريقة رائعة لتعويض الأسنان المفقودة ومنعك من الاضطرار إلى ارتداء أطقم الأسنان. ومع ذلك، قد يلزم استبدال الجسور ذات التغطية الكاملة في وقت أبكر من الجسور التقليدية نظرًا لحجمها الأكبر.

هل لجسور الأسنان أي مخاطر أو مضاعفات؟

في حين أن فوائد جسور الأسنان تفوق بكثير المخاطر المحتملة، إلا أن هناك عيوب في اختيار خيار العلاج هذا. 

  • أولاً ، قد يجعل الجسر العلاجات المستقبلية، مثل قنوات الجذر، أكثر تعقيدًا. 
  • قد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعقيد اكتشاف وعلاج أي أمراض فموية قد تصاب بها،  مثل التهاب اللثة. 
  • أخيرًا ، هناك احتمال أن تتفكك الأسنان الصناعية أو تخرج مع مرور الوقت. لحسن الحظ، هذا أمر نادر الحدوث ويمكن عادة تجنبه عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام.

كيف أعتني بالجسر؟

يجب عليك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط عند وجود الجسر أيضا. عادةً ما يكون من المفيد تنظيف جسرك مرة واحدة يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان. 

بالإضافة إلى ذلك، قم بالتنظيف تحت خط اللثة للأسنان الموجودة على الجسر عن طريق وضع فرشاة أسنانك في وضع عمودي. 

أخيرًا، يجب عليك استخدام خيط تنظيف الجسر، تمامًا كما تفعل مع أي أسنان أخرى في فمك.

وفي النهاية،

جسور الأسنان هي حلول طويلة الأمد لفقدان الأسنان، حيث يمكن وضع جسر الأسنان على اثنين من أسنانك الطبيعية (واحد على كل جانب من الأسنان المفقودة). إنه خيار أقل تكلفة وأقل تدخلاً من أطقم الأسنان الكاملة. 

أخيرًا، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا الإجراء أو لديك المزيد من الأسئلة حول الإجراءات الأخرى، فيمكنك التواصل عبر الواتساب أو من هنا