الإصابة بمتحور أوميكرون تكسب مناعة لفترة طويلة أم لا! - مجمع صحتي المتميز بجدة

فبراير 18, 2022by Sehaty0

لقد ظهرت العديد من سلالات فيروس كورونا المتحورة منذ بدء جائحة كورونا في العالم. ومن أبرز السلالات التي تنتشر في الوقت الحالي هي المتحور أوميكرون الذي سبب الملايين من الإصابات. والتي يعتقد البعض أنها قامت بتكوين مناعة قوية ضد فيروس كورونا تمنع الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى. فضلاً عن المناعة التي يوفرها لقاح فيروس كورونا.

هل الإصابة بمتحور أوميكرون تكسب مناعة؟

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الأشخاص يعتقدون أن الإصابة بمتحور أوميكرون تجعل الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى أمراً مستحيلاً وغير ممكناً. وخاصة في حال تلقي لقاح فيروس كورونا سواء قبل الإصابة بعدوى أوميكرون أو بعد الإصابة. وهذا ما تم تأكيده من خلال دراسة جديدة أجريت في جامعة أوريجون الأمريكية للصحة والعلوم. فهي توضح أن المزج بين الإصابة بمتحور أوميكرون وبين لقاح فيروس كورونا (كوفيد 19) من شأنه أن يقوم بتكوين مناعة قوية ضد الفيروس. سواء تمت الإصابة قبل تلقي اللقاح أو بعده.

لا تستمر هذه المناعة لفترة طويلة

ولكن من جهة أخرى صرح خبير في الأمراض المعدية بجامعة كاليفورنيا، يدعى بيتر تشين هونغ أن الأجسام المضادة تنخفض تدريجياً. وذلك يحدث بعد ثلاثة إلى ستة أشهر تقريباً، وفي هذه الحالة تزداد فرصة وخطر إصابة الشخص بالفيروس مرة أخرى. ولكن انخفاض الأجسام المضادة في الجسم لا يعني عدم قدرة جهاز المناعة على محاربة فيروس كورونا. حيث أن بعض أجزاء جهاز المناعة مثل الخلايا التائية والخلايا البائية تبقى قادرة على مواجهة فيروس كورونا في حال الإصابة لفترات طويلة.

إن الوسيلة الوحيدة لاكتساب المناعة طويلة المدى ضد فيروس كورونا والتي تسمى المناعة الهجينة تكون عن طريق تلقي لقاح فيروس كورونا أو الإصابة بالعدوى. وهذا ما أوضحه الخبير في الأمراض المعدية بيتر تشين هونغ.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.