اعراض العدوى البكتيرية وعلاجها - مجمع صحتي المتميز بجدة

فبراير 18, 2022by Sehaty0

اعراض العدوى البكتيرية وعلاجها على منطقة الجسم المتأثرة. في بعض الأحيان يمكن أن تكون أعراض الاثنين متشابهة جداً، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يحدث سيلان الأنف، والسعال، والصداع، والتعب مع نزلات البرد (الفيروس) ومع عدوى الجيوب الأنفية (البكتيريا).

البكتيريا من الكائنات الدقيقة التي تتواجد في كل مكان، وتعتبر البكتيريا من أكثر الأجسام الممرضة التي تصيب الجسم بالأمراض.

وبالتالي تنشط بسببها الاستجابة المناعية الذاتية.

العدوى البكتيرية سريعة الانتشار وتتباين آثارها من فرد إلى آخر حسب مقاومة كل فرد ومناعته.

تأتي البكتيريا في ثلاثة أشكال أساسية: على شكل قضيب (العصي)، أو كروية، أو حلزونية.

ويمكن تصنيف البكتيريا أيضاً على أنها إيجابية الجرام أو سلبية الغرام، حيث أن للبكتيريا إيجابية الجرام جدار خلوي سميك، بينما ليس للبكتيريا سلبية الغرام ليس أي جدار.

تستخدم طريقة تلوين الجرام، وتجمع البكتيريا، وتحديد حساسية المضادات الحيوية، وغيرها من الاختبارات لتحديد السلالات البكتيرية والمساعدة في تحديد مسار العلاج المناسب.

أنواع العدوى البكتيرية :

الالتهابات الجلدية
عادة ما تحدث الالتهابات الجلدية البكتيرية من سلالات موجبة الجرام من المكورات العنقودية والمكورات العقدية أو غيرها من الكائنات الحية، وتشمل الالتهابات الجلدية البكتيرية الشائعة ما يلي:

التهاب النسيج الخلوي الذي يسبب عدوى حمراء مؤلمة عادة ما تكون دافئة عند اللمس، يحدث التهاب النسيج الخلوي في أغلب الأحيان على الساقين، ولكن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم.
التهاب الأجربة، وهو عدوى في بصيلات الشعر التي تتسبب في ظهور نتوءات حمراء متورمة تشبه البثور، ويمكن للمسابح المعالجة بشكل غير صحيح أو أحواض المياه الساخنة أن تؤوي بكتيريا تسبب التهاب الأجربة.
القوباء التي تسبب تقرحات في الأطفال في سن ما قبل المدرسة، حيث يتسبب الشكل الفقاعي للقوباء في ظهور بثور كبيرة، في حين أن الشكل غير الفقاعي يحتوي على مظهر أصفر متقشر.
الدمامل من الأمراض الجلدية العميقة التي تبدأ في بصيلات الشعر، وهي نتوءات صلبة حمراء اللون تتقدم حتى يتراكم القيح تحت الجلد.
تتم معالجة الالتهابات الجلدية البكتيرية بالمضادات الحيوية الفموية أو الموضعية وذلك اعتماداً على الإجهاد الذي يسبب العدوى.

التسمم الغذائي

الالتهابات البكتيرية هي أحد أسباب الأمراض المنقولة بالغذاء، حيث يعتبر كل من الغثيان، والقيء، والإسهال، والحمى، والقشعريرة، وآلام البطن هي من الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي.

قد تحتوي اللحوم النيئة، والأسماك، والبيض، والدواجن، ومنتجات الألبان غير المبستر على بكتيريا ضارة يمكن أن تسبب المرض. وتشمل البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي ما يلي:

العطيفة الصائمية:

وهو مرض الإسهال الذي غالباً ما يصحبه تشنجات وحمى.

المطتية الوشيقية:

وهي بكتيريا يمكن أن تهدد الحياة وتنتج سموم عصبية قوية.

الإشريكية القولونية:

  • وهو مرض إسهال غالباً ما يكون دموياً، وقد يصاحبه غثيان وقيء وحمى وتشنجات في البطن.
    الليستريا مونوسيتوجينيس التي تؤدي الى الحمى، وآلام العضلات، والإسهال.
  • ويعتبر كل من النساء الحوامل، وكبار السن، والرضع والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

السالمونيلا: 

تحدث هذه العدوى بسبب التسمم الغذائي، وتكون أعراضها آلام شديدة في المعدة مع الإسهال والقيء، والسبب في هذه العدوى بكتيريا السالمونيلا التي تتواجد في الأمعاء ومن أكثر طرق نقلها الدواجن غير جيدة الطهي.

ايشيريشيا كولاي: 

تسبب هذه البكتيريا آلاماً في المعدة والأمعاء، وفي غالب الأمر تزول أعراضها دون علاج، لكن في بعض الحالات تصل لمستويات خطيرة قد تنتهي بالوفاة، وانتشارها شائع بسبب الخضروات الملوثة أو النيئة.

الهليوباكتر البيلوري: 

ترتبط هذه البكتيريا والإصابة بقرحة المعدة، أو التهاب المعدة المزمن، يتسبب في نشاط هذه البكتيريا التغير الذي يطرأ على الجهاز الهضمي بسبب تغير بيئته الناتج عن التدخين أو ارتفاع نسبة الحموضة وهو ما يمهد العدوى البكتيرية بهذا النوع.

الامراض المنقولة جنسياً

العديد من الأمراض المنقولة جنسيا (الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي) تحدث بسبب البكتيريا الضارة. في بعض الأحيان، لا ترتبط هذه العدوى بأي أعراض، ولكنها لا تزال تسبب أضراراً خطيرة في الجهاز التناسلي، وتشمل الأمراض المنقولة جنسياً الشائعة التي تسببها الالتهابات البكتيرية ما يلي:

الكلاميديا:

هي عدوى في الرجال والنساء يسببه كائن يدعى المتدثرة الحثرية. يزيد الكلاميديا من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض لدى النساء.

السيلان:

المعروف أيضا باسم “التصفيق” أو “التنقيط” ، و تسببه النيسرية البنية. يمكن أن يصاب الرجال والنساء. وهو يزيد أيضاً من خطر الإصابة بمرض التهاب الحوض في النساء.

الزهري:

يمكن أن يؤثر الزهري على الرجال والنساء وينتج عن بكتيريا التريبونيما الشاحبة. يمكن أن يكون مرض الزهري خطيراً للغاية، وهو غير معالج ويمكن أن يكون قاتلاً.

التهاب المهبل الجرثومي:

الذي يسبب فرط نمو البكتيريا المسببة للأمراض في المهبل.

اقرأ أيضًا: أبرز أنواع الفطريات الجلدية

الأنواع الأخرى من العدوى البكتيرية

يمكن للبكتيريا الضارة أن تؤثر على أي منطقة من الجسم تقريباً، وتشمل الأنواع الأخرى من العدوى البكتيرية ما يلي:

التهاب السحايا الجرثومي:

هو عدوى شديدة من السحايا، في بطانة الدماغ.

التهاب الأذن الوسطى:

كل من البكتيريا والفيروسات يمكن أن تسبب التهابات الأذن، والتي تحدث عادة في الرضع والأطفال الصغار.

التهاب المسالك البولية:

هو عدوى بكتيرية في المثانة، أو الإحليل، أو الكلى، أو الحالب.

التهابات الجهاز التنفسي:

وتشمل التهاب الحلق، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الجيوب الأنفية، والالتهاب الرئوي الجرثومي، والسل.

فى الختام، نذكرك…إن المعلومات الواردة فى مقال اعراض العدوى البكتيرية وعلاجها لا تغني عن ضرورة الاستشارة الطبية، والخضوع إلى الفحص الطبي، وذلك حرصًا على سلامة صحتك.

وإذا كنت بحاجه إلى أي معلومات إضافيه لا تتردد في الاتصال بموقعنا مجمع صحتي المتميز بجدة

اقرأ أيضًا: أعراض وأسباب إلتهاب الجلد

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.