ارتفاع ضغط الدم..الأسباب والعلاج - مجمع صحتي المتميز بجدة

فبراير 17, 2022by Sehaty0

إن أمراض ضغط الدم بشكل عام هي من أكثر الأمراض شيوعًا وخاصة بين كبار السن. ومن أهم هذه الأمراض مرض ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع  ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عبارة عن حالة مرضيّة مزمنة يكون فيها تدفق الدم أكبر ما يمكن في الشرايين، وهذا ما يدفع القلب لبذل المزيد من الجهد للقدرة على دفع الدم الموجود في الشرايين إلى باقي الجسم، ويمكن القول أنّ ضغط الدم مرتفع عندما تتجاوز قراءته 90/140 ملم زئبقي، ويعتبر ضغط الدم من الأخطار التي تهدد حياة الشخص دون الانتباه لها، ولذلك فهو يسمى بالقاتل الصامت. أما انخفاض ضغط الدم فهو حالة فسيولوجيّة تصيب الجسم بحيث ينخفض معدل تدفق الدم في الشرايين ليصبح الانبساطي منه أقل من 60 ملم زئبقي، والإنقباضي أقل من 90 ملم زئبقي، وهذه الحالة تتطلب العناية والعلاج الفوري لتقليل خطر إصابة الشخص بالصدمة الناتجة عن انخفاض كميّة الأكسجين الواصلة للدماغ والأعضاء الحيويّة في الجسم.

أسباب المرض

الإصابة بالأمراض المزمنة؛ كأمراض الكلى، أو السكري.
الانقطاع المفاجئ للتنفس أثناء النوم. الاضطرابات النفسيّة، والتعرّض المستمر للضغوط والقلق والتوتر.
الإكثار من تناول الكحول. انخفاض الكميّة المتناولة من الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم، وفيتامين د؛ كالموز، والأسماك، واللبن، والبيض.
الإفراط في تناول الأطعمة السريعة، والغنيّة بالملح الذي يجعل الجسم يحبس أكبر قدر ممكن من السوائل.
التدخين، وما يصاحبه من تلف للجدران المبطنة للأوعيّة الدمويّة. إهمال ممارسة الرياضة أو عدم الانتظام في ممارستها.
زيادة الوزن المفرطة. العوامل الوراثيّة.
العرق، حيث يكون الأشخاص أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، وزيادة المضاعفات الناتجة عنه؛ مثل: السكتة الدماغيّة، والقلبيّة، والفشل الكلوي.
التقدم في السن، حيث ترتفع فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع كلما تقدم الإنسان في السن، كما أنّه بعد عمر 45 سنة يصبح الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض مقارنةً بالنساء.

علامات ارتفاع ضغط الدم

الصداع الشديد، وخصوصاً في منطقة مؤخرة الرأس.
الدوار أو الدوخة و تشوش أو عدم وضوح في الرؤية.
وجود طنين في الأذن.
سيلان الدم من الأنف بصورة شديدة.
وجود أعراض التهابات في المجاري البوليّة، وما يصاحبها من احمرار في لون البول.
انتفاخ وتورم في أطراف الجسم السفليّة.
زيادة معدل ضربات القلب.
وجود أعراض فشل في عضلة القلب.
الضعف العام، والشعور بالكسل والثقل.

العلاج الطبيعي للمرض

علاج ارتفاع ضغط الدم:

بودينج الموز والشوكولاتة: نقطع ثمرتين من الموز إلى قطع صغيرة ونضعها في وعاء، ونهرسها بعد ذلك جيداً باستخدام شوكة طعام، ونذوب بعد ذلك ملعقتين صغيرتين من النشا في كوب من الكاكاو البارد، ونسكب الكاكاو البارد، وقطع الموز المهروسة معاً في قدر، ثمّ نضعه على النار، ونتركه حتى يتكاثف مع التحريك المستمر، ونرفعه عن النار، ونضيف إليه المكسرات حسب الرغبة.
الليمون الحامض: نحرص على تناول كوب من عصير الليمون الحامض الممزوج بالماء الدافئ عدّة مرات خلال اليوم، حيث تزيد فعاليته عند شرب كوب منه في الصباح الباكر على الريق.
الموز: يعتبر الموز من الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم، وقليلة الصودويوم، وهذا ما يجعله فعّالاًَ في علاج ارتفاع الضغط، وذلك من خلال تناوله بانتظام.
البندورة: يؤدي تناول البندورة النيئة إلى خفض ضغط الدم المرتفع، كما أنّها تقاوم السمنة، وتقوي الكبد.
الثوم: يخفض الثوم ضغط الدم حسب ما أثبتته الدراسات، كما أنّه يقلل نسبة الكولسترول في الدم، ويزيد ميوعته، ولذلك ننصح مريض ضغط الدم المرتفع ببلع خمسة فصوص من الثوم، وإتباعها بشرب كوب من الحليب المغلي.
الفلفل الأحمر: نضيف كميّة صغيرة من الفلفل الأحمر الناعم إلى نصف كوب من الماء الفاتر، ونشربه بعد ذلك، كما يمكن تناوله بانتظام عن طريق إضافته إلى السلطة، أو الشوربة، أو الزبادي. العسل: نمزج نصف ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل، وملعقة كبيرة من مطحون بذور الكمون بشكلٍ جيّد، ونتناول المزيج بعد ذلك مباشرة.

اقرأ أيضا: انخفاض ضغط الدم..الأسباب والعلاج

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.