أهم الفحوصات الطبية لكبار السن واستخدامات كل منها - مجمع صحتي المتميز بجدة

مايو 14, 2022by Sehaty0

لكبار السن دائمًا في الطب نوع خاص من العناية والاهتمام. وذلك لما يصبح عليه الجسد في السن المتقدم من ضعفً عام وحاجة لتعويض العديد من العناصر التي فقدت في الجسم مع مرور الوقت. ولذلك يحتاج كبار السن مجموعة من الفحوصات الدورية للتاكد من أن الشخص بصحة جيدة، إليك أهم الفحوصات الطبية لكبار السن

1. صورة الدم الكاملة

يحسب الخلايا التي يتكون منها الدم وهذا يشمل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. وعادة ما يتم إجراؤه للتحقق من فقر الدم، أو معرفة سبب أعراض مثل الضعف ، أو التعب، أو مراقبة حالة الدم، أو معرفة كيفية استجابة الجسم لأدوية مثل العلاج الكيميائي. يستغرق الاختبار بضع دقائق فقط ويمكن للمرء أن يأكل أو يشرب وفقًا لروتينه المعتاد.

2. تحليل وظائف الكلى KFT

يعتبر من أهم الفحوصات الطبية لكبار السن، فحوصات وظائف الكلى تحدد ببساطة مشاكل الكلى وتشمل اختبارات الدم والبول. قد ينصح الأطباء أيضًا  بتحليل KFT في حالة إصابة الشخص بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن أن يؤثر على الكلى من الضروري تشخيص أي مشاكل محتملة قبل أن تتحول إلى ضرر دائم.

3. تحليل وظائف الكبد LFT

تحدد اختبارات وظائف الكبد مشاكل الكبد، يقترح الطبيب التحقق من تلف الكبد الذي يمكن أن يحدث لأسباب عديدة مثل: شرب الكحول، والآثار الجانبية لبعض الأدوية، والتهابات الكبد وغيرها. تساعد اختبارات الكبد في مراقبة ما إذا كان الكبد يعمل بشكل صحيح.

4. لوحة الدهون

يؤدي تطور مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب إلى جعل كبار السن عرضة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، يتم إجراء اختبار تعريف الدهون للتحقق من حالة قيم الكوليسترول في الدم.

5. تحاليل الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية أمرًا ضروريًا لعملية التمثيل الغذائي في الجسم، لأنها تحافظ على الوظائف اليومية المهمة مثل معدل ضربات القلب ودرجة الحرارة والتنفس وما إلى ذلك.

ويشمل الاختبار قياس مستويات هرمونات T4 و T3 و TSH. بشكل عام، سيقترح الطبيب جميع الاختبارات الثلاثة للتوصل إلى نتيجة حول ما إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الغدة الدرقية أم لا.

6. تحليل الكالسيوم

تتطلب جميع خلايا الجسم الكالسيوم لتعمل بشكل صحيح، فهو يساعد في بناء أسنان وعظام قوية، ويسهل تقلص العضلات وتجلط الدم، يجب إجراء هذا الاختبار إذا واجهت أعراضًا أو علامات مثل أمراض العظام وأمراض الكلى أو الكبد وانخفاض مستوى فيتامين (د) من بين أمور أخرى.

7. تحليل البول

يتم إجراء اختبار البول الروتيني على البول للتحقق من وجود أي مشكلة بالكلى وأمراض أو التهابات المسالك البولية، ينبغي إجراء هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض مثل الحرق في التبول، والبول الدموي أو المعكر، والقشعريرة، والحمى، والحكة، آلام الظهر أو طعم معدني في الفم.

8. تحليل الدم الخفي فى البراز

الدم الخفي هو كمية الدم الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها فى البراز. حيث قد يؤدي هذا الدم إلى مرض خطير مثل سرطان القولون إذا لم يتم الاعتناء به في وقت مبكر. وتساعد اختبارات الدم الخفي في البراز في تحديد الدم الخفي وبدء العلاج.

يقوم الأطباء في مجمع صحتي المتميز بجدة، بإعداد المريض من كبار السن للفحص والتأكد من أنه التزم بالتعليمات جميعها لضمان جودة العلاج ودقة التحليل، فلا تترد لزيارتنا للإطمئنان على ذويك.

اقرأ أيَضا: التحاليل الدورية.. أهمها لكي تطمئن على صحتك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

SehatycareSehatyCare

يعمل فريق مجمع صحتي المتميز
علي ضمان حصولك على أفضل خدمة علاجية

موقعنا
تواصل اسرع

قم بزيارة مجمع صحتي المتميز على السوشيال ميديا وتواصل معنا. تأكد من متابعة حساباتنا للحصول على احدث عروضنا.